منتدى مملكات الندى للطبيعة
منتدى مملكات الندى للطبيعة

منتدى مملكات الندى للطبيعة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى مملكات الندى للطبيعة

شاطر | 
 

 العنايه بالحوض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مورامودى
المشرفات
avatar

عدد المساهمات : 44
نقاط : 130
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

مُساهمةموضوع: العنايه بالحوض   الأحد أكتوبر 31, 2010 7:19 am


العناية بالحوض
تجهيز الحوض
من المعروف أن هواية تربية الأسماك تبعث على الراحة النفسية وتساهم في ضبط معدل ضغط الدم وتخفيف الإجهاد الذهني. على أية حال، بعض الناس الذين يبدأون بهذه الهواية يدخل في الكثير من المشاكل ولا يثقفون أنفسهم بما يتطلب لرفع حالة السمك الصحية وموازنة البيئة الصالحة لهم. فقد يصل الحال للبعض ان يشتروا أسماك وحوض لمجرد التسلية لهم ولاطفالهم يتمتعون به لمدد قصيرة إسبوع أو إثنان ثم ما تلبث ان يتحول الحوض الى كارثة.

الكثير من الاسماك لها فترة حياة طبيعية تمتد الى سنوات، ويمكن أن هذا الحوض مصدر متعة حقيقية، بالإضافة إلى الدروس المستفادة منه وخاصة تعليم الطفل إحترام ورعاية كل ما هو حي.

كما نعرف، الاحواض تتوفر بأشكال وأحجام متنوعة كثيرة. الشيء الأكثر أهمية هو كيفية إختيار الحوض حجمه، إرتفاعه، مكوناته، الأغراض الضرورية مثل الفلتر والتربة والإضاءة، تشكيلة النباتات المناسبة، تشكيلة الاسماك الملائمة لبعضها البعض وغيرها من أساسيات تجهيز حوض السمك.

إضغط على الرابط إذا كنت تجهز حوضك للمرة الأولى. تجهيز الحوض الأول وإعدادة لإستقبال الحياه بداخله

إضغط على الرابط لمعلومات إضافية عن النيتروجين وضبط معدل الامونيا في الماء والبكتيريا المفيدة للحوض وكيفية إكثارها. معلومات على ضبط معدل الغازات السامة

الفحم هل من الضروري إستخدامه

من المهم ملاحظة أن الفحم يعمل كنوع مختلف من الفلترة (الترشيح) غير الإسفنج وغيره، وأكثر محترفي تربية الاسماك لا يستعمل الفحم بإنتظام. حيث انه يستعمل فقط لإزالة أي أثر للدواء أو لضبط التأين فيه (تغير اللون). تغيير الماء بالماء النظيف هو أكثر فعالية في السيطرة على محتوى الماء، هذا بالإضافة الى ان الفحم نشط فقط لوقت قصير، ويتطلب إستبداله بإستمرار وهي عملية مكلفة. وقد يسبب مشاكل أكثر من فائدته، علاوة عن أن الحوض سوف يعمل بكفاءة بدون الفحم، خصوصا إذا كنت تقوم بعملية المتابعة الملائمة لحوضك. وعوضا عن ذلك إستخدم البوليستر أو القطن فهو أرخص ويعمل بكفاءة.

هذا لا يعني انك لا تستطيع إستخدامة أو تقليلا من فائدته ولكن يمكن إستخدامه والاستفادة منه ولكن في حدود ضيقة، فقد يكون هناك حادث عرضي مثل وجود روائح حول الحوض أو تأين الماء بسبب أو لاخر.

ملاحظة هامة

عندما تغسل إسفنجة الفلتر فإنه من المفضل إستخدام ماء قديم أو إستخدم ماء الحوض نفسه إذا امكن ذلك حيث أن الكلور الموجود في الماء يقل البكتيريا المفيدة المتجمعة في ثنايا الاسفنج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنايه بالحوض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مملكات الندى للطبيعة :: منتدى مملكات الهواة / Forum kingdoms amateur :: مملكة الاسماك-
انتقل الى: